ما هو السيو – SEO

ما هو السيو

في عالم ملئ بالتطور الرقمي، حيث تتنافس المليارات من مواقع الويب على جذب الانتباه، يمثل تحسين المواقع لمحرّكات البحث المنارة القوية التي توجه المستخدمين لاكتشاف المحتوى ذي الصلة والجذاب. تحسين محركات البحث (SEO) هو علم دائم التطور يساعد مواقع الويب على تحقيق رؤية أو ظهور أفضل وتصنيفات أعلى على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) والذي يعتبر احد اهم انواع التسويق الالكتروني المهمة. إن فهم كيفية تحسين محركات البحث (SEO) ليس أمرًا مهمًا فقط لمشرفي المواقع ولكن أيضًا لمنشئي المحتوى والشركات التي تهدف إلى إنشاء تواجد قوي عبر الإنترنت. في هذا المقال سوف نشرح ما هو السيو SEO وأنواعه وأهم الأمور المتعلقة به.

ما هو السيو SEO

السيو او SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization والتي تعني تحسين محركات البحث. ويقصد بها تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك لزيادة ظهوره في محركات البحث مثل جوجل وبينج, وذلك كلما بحث الأشخاص عن:

  • منتجات
  • خدمات
  • معلومات

كلما زادت رؤية صفحاتك في نتائج البحث، زادت احتمالية العثور عليك والنقر على موقعك. في النهاية، الهدف من تحسين الموقع لمحرك البحث هو المساعدة في جذب زوار الموقع الذين سيصبحون عملاء للخدمة او المنتج الذي تقدمه أو منتجك أو جمهورًا لموقع الويب الخاص بك.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟

إن الـ SEO يُعتبر أحد أهم الأدوات التي يمكن أن تُساهم في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث وزيادة فرصة ظهوره في الصفحة الأولى, فهو يعتبر قناة تسويق مهمة. أولاً وقبل كل شيء: يوفر البحث العضوي أو الطبيعي بدون اعلانات 53٪ من إجمالي زيارات المواقع.

عندما يريد الأشخاص الذهاب إلى مكان ما، أو القيام بشيء ما، أو العثور على معلومات، أو البحث، أو شراء منتج / خدمة – تبدأ رحلتهم عادةً بالبحث. ونتائج البحث تكون منقسمة إلى قسمين:

  1. نتائج بإعلانات مدفوعة Google Ads
  2. نتائج طبيعية أو اورجانيك SEO

وهذا هو سبب رئيسي لكون السيو SEO أمر بالغ الأهمية للعلامات التجارية والشركات: على عكس قنوات التسويق الأخرى، فإن عمل تحسين محركات البحث الجيد مستدام لا ينقطع, على عكس الحملات المدفوعة عندما تنتهي حملة مدفوعة، تنتهي معها الزيارات على موقعك.

عوامل تحسين السيو SEO

يعتمد ظهور موقعك في محركات البحث بشكل طبيعي بدون اعلانات وهنا نقصد الSEO على عوامل كثيرة ولكن يمكن تقسيمها الى 3 اجزاء كبيرة:

  • Technical SEO: تحسين الجوانب الفنية أو التقنية لموقع الويب وهي عوامل متعلقة نوعا ما ببرمجة الموقع.
  • On-page SEO: تحسين المحتوى على موقع الويب للمستخدمين ومحركات البحث.
  • Off-page SEO: نشر الوعي بالموقع الخاص بك عن طريق نشر روابط موقعك في أماكن أخرى مثل مواقع السوشيال ميديا والمواقع التي تقدم محتوى متعلق بك وذلك لكي تستقبل زوار من المواقع الأخرى على موقعك.

تعرف على اهم ادوات السيو التمي يمكن ان تستخدمها في عملك

يعتبر كل جزء من الثلاثة مهم جدا للغاية ويعتمد كل واحد منهم على الآخر فلا يمكننا أن نبدأ بكتابة محتوى وننتظر الظهور في جوجل دون أن تكون الجوانب التقنية والفنية في الموقع مهيأة بشكل جيد ومقبول: مثل أن يكون الموقع ليس مهيئا للاتصال بمحركات البحث مثل جوجل. وحل هذه المشكلة ربما يكون سهل جدا او لا وفقا للغة البرمجة في الموقع وسوف نشرح تلك النقطة بشكل تفصيلي في مقال آخر.
أما عن ثاني جزء وهو تحسين المحتوى على الموقع, وهنا يجب أن يكون المحتوى حصري, أي ليس منقول من موقع اخر, وأن يكون ذو فائدة مرتبط بعملية البحث التي قام بها الزائر. فكثيرا من المواقع يدخلها الزوار بهدف الحصول على معلومة ما ولكن سرعان ما يتوهون في المحتوى ولا يجدون ما يبحثون وذلك لأن المحتوى ليس معبرا عن ما يريدون, ولهذا تأثير سلبي على عملية الـ SEO في الموقع.
وسوف نتحدث عن كل ما يتعلق بهذه الجزئية في مقال منفصل.

وأخر جزء وهو العوامل الخارجية والمقصود بها نشر روابط الموقع في مواقع أخرى, وهنا لا يمكن أن نبدا بتنفيذ هذه الجزئية دون أن يكون محتوى الموقع ذو جودة وافادة عالية للزوار. فا لا يمكننا ان نضع رابط مقال ما على منصة أخرى مثل الفيسبوك بهدف الحصول على زوار اكثر من قنوات أخرى بينما محتوى الرابط غير مفيد أو ليس له علاقة بصفحة الفيسبوك المنشور فيها الرابط.

في ختام مقالنا هذا عن ما هو السيو SEO، نجدد أهمية الـ SEO في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث وكيف يمكن أن تؤثر على نجاحك في التسويق الالكتروني. إن تطبيق الاستراتيجيات الصحيحة واستخدام الأدوات المناسبة يمكن أن يجعلكم روادًا في مجالكم ويزيد فرص الوصول إلى جمهور واسع من العملاء.

تواصل معنا

  • ffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

  • Share Social